تفسير سوة الفاتحة 001010
تفسير سوة الفاتحة 001010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة المنتديأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سوة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



تفسير سوة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوة الفاتحة   تفسير سوة الفاتحة Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 7:14 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

نبدا سورة الفاتحة


مكية وهي سبع
ءايات






بسم الله الرحمن
الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله
وأصحابه الطيبين الطاهرين.



أعوذُ باللهِ
من الشيطانِ الرجيم



الاستعاذةُ ليست
من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد
الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود
المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل:
يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ
فاستعذْ بالله
} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة
فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ،
أي إذا أردتَ الأكلَ.



تفسير سوة الفاتحة 01-Fatiha





{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)}

البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند
مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



وقد جرت عادةُ
السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في
أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا
سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ
فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير
قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ
بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن
يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من
ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعفوا
الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم
على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.






{الْحَمْدُ
للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)
}
الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على
اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى
اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ
الرَّحِيمِ (3)
}
الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ
في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ
شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون
} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ
المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)،
والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ
يَوْمِ الدِّينِ(4)
}
أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم
الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم
الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ
نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)
}
أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ
منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه
يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب
المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ
الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ
العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه
".



{اهدِنَا
الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)
}
أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ
الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)
}
أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



{غَيْرِ
المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ
}
وهمُ اليهود {
وَلاَ
الضَّآلِّينَ (7)
}
وهم النصارى.



وءامين ليست من
القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب
الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا
قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين
"، واللهُ أعلمُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~!Mohammed Abdul Qadir$!~
المدير العام
المدير العام
~!Mohammed Abdul Qadir$!~


جنسيتك : مصري
ذكر عدد المساهمات : 612
تاريخ الميلاد : 16/08/1996
تاريخ التسجيل : 01/07/2011
العمر : 27
الموقع مدرسة يوسف رخا الثانوي
العمل/الترفيه طالب
المزاج رايق

بطاقة الشخصية
محمد كو:

تفسير سوة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوة الفاتحة   تفسير سوة الفاتحة Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 7:23 pm

تفسير سوة الفاتحة 1233418
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://youssefrakha.mam9.com
????
زائر
Anonymous



تفسير سوة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوة الفاتحة   تفسير سوة الفاتحة Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 7:37 pm

59
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: تفسير سوة الفاتحة 642198720 ::   :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى:  
بيانات
معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.
معلومات عن المنتدى اسم المنتدى :. عمر المنتدى بالأيام :4707 يوم. عدد المواضيع في المنتدى :317 موضوع. عدد الأعضاء : 5 عضو. آخر عضو متسجل : mohamedco2011 فمرحباُ به.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 120 بتاريخ الأحد يونيو 25, 2023 1:35 am
المتواجدون الان
الدردشة| يوسف رخا!

للتسجيل اضغط هـنـا

متطلبات المنتدي